الأربعاء, يوليو 24, 2024

14 مليار دولار أرباح “ميتا” في الربع الأخير من 2023

أعلنت شركة ميتا، المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام، عن أرباحها التي بلغت 14 مليار دولار خلال الربع الأخير من عام 2023، وهذا يتجاوز توقعات الخبراء.

وأعلنت ميتا أن الإيرادات ارتفعت إلى 40.1 مليار دولار خلال الربع الأخير من عام 2023، وذلك نظرًا لاستخدام حوالي 3.1 مليار شخص للشبكة الاجتماعية شهريًا، وتم تسجيل ارتفاع بنسبة تزيد عن 12% في سهم “ميتا”، حيث وصل إلى 445 دولارًا في جلسات التداول ما بعد الإغلاق.

وأكد رئيس الشركة، “مارك زوكربرغ”، في تقرير الأرباح، أن الربع الأخير كان ناجحًا مع استمرار نمو مجتمعهم وأعمالهم، وأشار إلى أنهم حققوا تقدماً كبيراً في رؤيتهم لتطوير الذكاء الاصطناعي والميتافيرس.

ووفقًا لدراسة أعدتها شركة مراقبة وسائل الإعلام “ملتووتر” بالتعاون مع وكالة “وي آر سوشال”، ازداد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين ليتجاوز الـ 5 مليارات شخص، ما يُمثل حوالي 62.3% من سكان العالم.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد المستخدمين زاد بنسبة 5.6% في العام الماضي، وهو ما تجاوز زيادة عدد سكان العالم البالغة 0.9%.

شركة “ميتا” تحقق أرباحا بـ 14 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2023

شاهد أيضاً: تجارة إيران الخارجية تبلغ 276 مليار دولار

وأكد التقرير على صعوبة الحصول على أرقام دقيقة بسبب الحسابات الآلية أو الأشخاص الذين يستخدمون هويات متعددة.

وأظهرت الدراسة أن “تشات جي بي تي” كانت الكلمة الأكثر بحثًا على ويكيبيديا، مما يشير إلى الاهتمام المتزايد بموضوع الذكاء الاصطناعي.

وتواجه شركات التكنولوجيا العمالقة موجة من الغضب السياسي بسبب عدم اتخاذ إجراءات كافية لمكافحة المخاطر التي يتعرض لها الأطفال عبر الإنترنت، من الاستغلال الجنسي إلى انتحار المراهقين، وفقًا لوكالة فرانس برس.

بينما تستمر هذه الشركات في تحقيق أرباح هائلة والحفاظ على مكانتها كعمالقة في عالم التكنولوجيا، تواجه شركة ميتا، على سبيل المثال، انتقادات متزايدة بسبب تأثير منصاتها على الصحة النفسية لمستخدميها، خاصة المراهقين، وكذلك فيما يتعلق بالاستغلال الجنسي للأطفال.

وتأتي هذه الانتقادات مع مرور 20 عامًا على تأسيس فيسبوك ومع مثول مارك زوكربيرغ أمام الكونغرس، حيث واجه أسئلة صعبة حول كيفية استخدام منصته وتأثيره السلبي المحتمل على الأطفال.

وأدلو زوكربيرغ وكبار المسؤولين التنفيذيين من منصات ديسكورد، تيك توك، وسناب شات، وإكس بشهاداتهم في جلسة استماع أمام اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ بشأن أزمة استغلال الأطفال جنسياً عبر الإنترنت.

واضطر زوكربيرغ للوقوف والاعتذار لعائلات الضحايا الذين حضروا في قاعة اللجنة، حيث قال: “أنا آسف لكل ما مررتم به، ولا يجب على أحد أن يتعرض لما عانيتموه أنتم وعائلاتكم”.

وأضاف: “حفظ أمن الأطفال على الإنترنت كان تحدياً منذ بداية ظهور الإنترنت، ومع تطور تكتيكات المجرمين، يجب علينا أن نطور دفاعاتنا أيضاً”.

وفي الوقت نفسه، تأسست فيسبوك قبل 20 عامًا كموقع اجتماعي بسيط، ومنذ ذلك الحين أصبح عملاقًا يواصل النمو على الرغم من تحول المستخدمين الصغار إلى منصات أخرى.

وفي نهاية عام 2021، غيرت فيسبوك اسم شركتها الأم إلى “ميتا”، مع تبني رؤية زوكربيرغ للمستقبل، حيث يرى أن العوالم الافتراضية “الميتافيرس” ستكون منصة الحوسبة الرئيسية.

ويذكر أن فيسبوك سجلت أكبر عدد من المستخدمين وصل إلى 2.19 مليار، يليه تطبيق إنستغرام بـ 1.65 مليار مستخدم، ومن ثم تيك توك بـ 1.56 مليار مستخدم بفارق ضئيل.

شاهد أيضاً:

هيف زمزم … مثال لطموح الفتاة الإماراتية الجديدة
شركة JEDO الهولندية تقوم بالاستحواذ على تطبيق JUMP-IN السعودي
ما هي اليقظة الذهنية ؟ وما هي فوائدها ؟
ISCHOOL المصرية تحصل على تمويل بقيمة 4.5 ملايين دولار