السبت, أبريل 13, 2024

4 أشياء أساسية يجب معرفتها عن السندات

السندات هي أدوات دينية تستخدم لجمع الأموال من المستثمرين. وتعتبر السندات واحدة من أبرز أدوات الدين التي يقوم بها الجهات الحكومية والشركات وحتى الهيئات الخيرية لتمويل مشاريعها أو تلبية احتياجاتها المالية.

تقوم الجهة المصدرة للسندات ببيعها للمستثمرين مقابل مبلغ معين، وتعد المبالغ المدفوعة مقابل السندات (المبلغ الذي يسمى القيمة الاسمية أو القيمة الإسمية) مبلغ الدين الذي يتعهد الجهة المصدرة بسداده لحاملي السندات بفترة زمنية محددة، بالإضافة إلى دفع فائدة محددة (العائد) على فترات دورية.

4 أشياء أساسية يجب معرفتها عن السندات

1. القيمة الإسمية (Face Value): هي المبلغ الذي يتم دفعه لحامل السند عند استحقاقه، وقد تكون أقل أو أكثر من سعر السند الأصلي.

2. الاستحقاق (Maturity): يحدد تاريخ استحقاق السند نهاية فترة استثماره، ويتم تصنيفه إلى فترات قصيرة الأجل، متوسطة الأجل، وطويلة الأجل.

الاستحقاق

شاهد أيضا: المراعي تفوز بجائزة أفضل صفقة سندات للشركات

3. القسائم أو سعر الفائدة (Coupon or Interest Rate): يعبر عن المعدل الفائدة الذي يتم دفعه لحامل السند بانتظام، ويمكن أن يكون ثابتًا أو متغيرًا على مر الزمن.

4. جودة الائتمان (Credit Quality): تعكس قدرة الشركة المصدرة على سداد الديون، وتتأثر بعوامل مثل تقييمات وكالات التصنيف الائتماني.

هذه العناصر تساعد المستثمرين على فهم الطبيعة والمخاطر المرتبطة بالسندات واتخاذ القرارات المالية المناسبة وفقًا لأهدافهم ومستوى المخاطرة المقبول به.

شاهد أيضاً: 

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية