الخميس, أبريل 18, 2024

5 أدوات للذكاء الاصطناعي لزيادة الإنتاجية

بعد إنتشار CHAT GPT برنامج الدردشة المطور الذي يستخدم الذكاء الأصطناعي، ظهرت العديد من أدوات الـ AI التي تتسم بالدقة والسرعة وأصبحت تساعد الأشخاص في تسهيل حياتهم اليومية وزيادة إنتاجيتهم في العمل أو في الحياة، ولم تقتصر أدوات الذكاء الأصطناعي على برامج الدردشة فقط، بل تطورات وأصبحت تستخدم في تحليل البيانات والتدقيق اللغوي والترجمة وإعداد التقارير والعديد من الأمور.

إليك ابرز 5 أدوات للذكاء الأصطناعي أدوات تساعدك في زيادة الأنتاجية في العمل

1-منصات التعلم الآلي (Machine Learning Platforms): مثل TensorFlow، وPyTorch وScikit-Learn، تسمح هذه المنصات للمهندسين والباحثين بتطوير وتدريب نماذج ذكاء اصطناعي لحل مجموعة متنوعة من المشكلات، وتُستخدم هذه الأدوات في تطوير نماذج تنبؤية وتصنيفية وتجميع البيانات وتحليلها.

2-أنظمة الروبوت الذكية (Intelligent Robotic Systems): تستخدم في العديد من الصناعات لأتمام العمليات وزيادة الإنتاجية، ويمكن استخدام الروبوتات الذكية للتجميع والتعبئة والتصنيع والخدمات اللوجستية.

3-محللات البيانات (Data Analytics Tools): مثل Tableau، وPower BI، وGoogle Data Studio، تُستخدم هذه الأدوات لأستكشاف وتحليل البيانات بشكل فعال واستخراج الأنماط والتحليلات الهامة لتحسين الإنتاج واتخاذ قرارات أفضل.

4-نظم الإنترنت الصناعية (Industrial IoT Systems): تتيح هذه الأنظمة لشركات التصنيع رصد وتحسين عمليات الإنتاج باستخدام أجهزة الاستشعار، وتحليل البيانات الضخمة لتوجيه الصيانة التنبؤية وتحسين الكفاءة.

5-نظم الأتمتة العملية (Robotic Process Automation – RPA):هي تقنية برمجية تجعل من السهل إنشاء ونشر وإدارة الروبوتات البرمجية التي تحاكي تصرفات البشر الذين يتفاعلون مع الأنظمة والبرامج الرقمية، تمامًا مثل البشر، يمكن للروبوتات البرمجية القيام بأشياء مثل فهم ما هو موجود على الشاشة، وإكمال ضغطات المفاتيح الصحيحة، والتنقل بين الأنظمة، وتحديد البيانات واستخراجها، وتنفيذ مجموعة واسعة من الإجراءات المحددة، لكن الروبوتات البرمجية يمكنها القيام بذلك بشكل أسرع وأكثر ثباتًا من البشر، دون الحاجة إلى النهوض والتمدد أو أخذ استراحة لتناول القهوة.

كانت هذه قائمة بأبرز 5 أدوات للذكاء الأصطناعي التي تساعدك على زيادة اللإنتاجية وتحسين الكفاءة واتخاذ القرارات الأفضل بناءً على البيانات والتحليلات.