الخميس, يونيو 20, 2024

5 طرق سهلة لجعل عملك أكثر مرونة

صبح الاستعداد لمواجهة التحديات والتكيف مع التغيرات ضرورة لا مفرّ منها في عصر اليوم الحديث، حيث يتسارع وتيرة الحياة وتتغير التقنيات بسرعة مذهلة، وتحظى مرونة العمل بأهمية بالغة في هذا السياق، إذ تمثل القدرة على التكيف مع التحولات بسرعة وسلاسة، وإذا كنت تسعى إلى جعل عملك أكثر مرونة، فهناك عدة طرق يمكن اتباعها بسهولة لتحقيق هذا الهدف، من بين هذه الطرق، يمكن تعزيز مرونة عملك من خلال تنويع المهارات التي تمتلكها، واعتماد استراتيجيات التعلم المستمر، وتبني ثقافة الابتكار والتجربة في مكان العمل، بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتعاون بين الفرق العاملة، وهذه الخطوات البسيطة يمكن أن تساهم بشكل كبير في جعل عملك أكثر مرونة، مما يمكنك من التكيف مع متطلبات العصر وتحقيق النجاح في بيئة العمل الديناميكية والمتغيرة.

5 طرق سهلة لجعل عملك أكثر مرونة:

طرق سهلة لجعل عملك أكثر مرونة

1. اعرف هدفك:

للبقاء في الأعمال التجارية على المدى الطويل، تحتاج إلى استراتيجية صحيحة، وتمويل مناسب، وفريق ملائم لتنفيذ خطتك. كما تحتاج أيضًا إلى هدف قوي، فقم بإنشاء خطة استراتيجية بصفحة واحدة وتأكد من دمج “لماذا” الخاص بك في الدعاية التسويقية والتوظيفية الخاصة بك، وللبقاء في الأعمال التجارية على المدى الطويل، تحتاج إلى استراتيجية صحيحة، وتمويل مناسب، وفريق ملائم لتنفيذ خطتك.

واعمل على وعد العلامة التجارية الخاصة بك، وخطابك الترويجي السريع، وهدفك على المدى الطويل (حتى 15-20 عامًا) وفهم من هو العميل المثالي لديك، فإن وجود هذا المكون كجزء من استراتيجية واضحة وموجزة يساعدك وجميع أصحاب المصلحة الخاصة بك على رؤية بوضوح إلى أين تتجه. إنه يساعدهم على الانخراط في تلك الرحلة، والأهم من ذلك، تأكد من أن فريق الإدارة الخاص بك متماشي مع الاستراتيجية.

شاهد أيضاً: 5 طرق قانونية للهجرة إلى أستراليا .. تعرف عليها

2. تعزيز عادات النجاح:

الشركات التي نجت من أزمة الركود الاقتصادي العالمي وجائحة كوفيد-19 وغيرها من الأحداث الاقتصادية العالمية هي تلك التي عززت العادات التي تؤدي إلى النجاح، والعادات، مثل التواصل، مهمة للغاية عندما تصبح الأوقات صعبة، ويمكن أن يستفيد كل شيء من فعالية فريق المبيعات إلى معنويات المنظمة برمتها من الاجتماعات اليومية والأسبوعية وتحديد الأهداف الفصلية.

3. الأدوات المالية الحرجة:

لا يمكنك أن تنجح ما لم يكن لديك الذكاء التجاري اللازم لمساعدتك في فهم وإدارة عملك، بشكل خاص دورة رأس المال العامل، فمن الضروريات أن تشمل لوحات البيانات المالية والتشغيلية، والتنبؤ بالتدفق النقدي للأسابيع الثلاثة عشر القادمة، والتوقعات المالية الثلاثية الأبعاد التي تتنبأ بربحك وتدفقك النقدي والميزانية.

توفر هذه الأدوات معلومات حيوية في الوقت الحقيقي حتى تتمكن من اتخاذ قرارات استراتيجية رئيسية بشكل أسرع، فستساعدك في الحصول على ميزة على منافسيك وتعزيز ثقة مموليك ومساهميك.

طرق سهلة لجعل عملك أكثر مرونة

4. القيادة، الحوكمة والثقافة:

إذا نجحت في تحقيق هذه الثلاثة، فإنها تمنح القادة الطمأنينة والثقة الأكبر بأنهم على الطريق الصحيح لتحقيق أرباح وتدفق نقدي أقوى وأعمال أكثر متانة، ومع كثير من نجاح الأعمال التجارية يتوقف على مهارة الإدارة ووضع الفريق والثقافة المناسبة في المكان، فتحتاج إلى العمل على تطوير قيم العمل ومبادئ القيادة والمعتقدات للشركة، والبرامج الرائعة للتوظيف والتدريب والمكافآت والاحتفاظ بهم ضرورية.

فيجب أن تعمل على تطوير قيم العمل ومبادئ القيادة والمعتقدات للشركة، وعزز ثقافة تسمح للموظفين والقادة بالعناية بمرونتهم العقلية والجسدية الخاصة. هذا يضعك في الإطار الصحيح لاتخاذ قرارات صعبة، ويمكن أن يشمل الوقت الخاص أي شيء من الانغماس في المياه الباردة والتنفس العميق إلى ممارسة الرياضة وقضاء وقت في الهواء الطلق أو التأمل. ابحث عن ما يعمل بالنسبة لك ولفريقك.

فهذا ليس فقط “شعورًا جيدًا”؛ بل هو مرتبط بالإنتاجية، وتعزيز الطاقة والنوم والوضوح والمناعة أمور حيوية لوضع قادة الأعمال وفرقهم في إطار عقلي صحي لاتخاذ قرارات صعبة وسريعة.

5. تتبع المرونة لتحسينها:

ما مدى مرونة عملي؟ هل سننجو من الأوقات الاقتصادية الصعبة؟

استفادت “فانتاج بيرفورمانس” من عقدين من الخبرة، جنبًا إلى جنب مع رؤى من نظريي الأعمال العالميين، لإنشاء “مؤشر المرونة” (VRI)، وهو مقياس يتوقع بدقة أداء المستقبل ونجاح الأعمال.

ويعد VRI مصدرًا مجانيًا للشركات في جميع أنحاء العالم يقيم مدى مرونة وجدوى الشركة، والمجالات التي تحتاج إلى العمل، وكيف يقارن عملك مع الشركات الرائدة التي مرت بالركود الاقتصادي السابق ونجت.

فإن وضع الإجراءات الرئيسية للمرونة يمكن أن يساهم بشكل كبير في التأكد من أنك تتنقل بنجاح خلال ما قد يكون انخفاضاً مطولاً، ويقوم قادة الأعمال بإجابة 50 سؤالًا بنعم أو لا في أقل من 10 دقائق (دون الكشف عن بيانات مالية). ثم يحصلون على وصول مجاني إلى لوحة معلومات VRI التي تقيم نقاط القوة والضعف لديهم مقارنة بالصفات التي تشترك فيها الشركات ذات الربحية العالية في جميع أنحاء العالم.

يوفر هذا مؤشرًا دقيقًا عن كيفية استجابة الشركة إذا تعرضت لموقف غير متوقع، ومع الكثير من القادة يخافون من طلب المساعدة أو الاعتراف بعلامات الإنذار، يسمح لهم هذا الأداة بتقييم ما يحدث في شركتهم بسرية حتى يتمكنوا من تصحيح المسار قبل أن تتفاقم المشاكل، فإن وضع الإجراءات الرئيسية للمرونة يمكن أن يساهم بشكل كبير في التأكد من أنك تتنقل بنجاح خلال ما قد يكون انخفاضاً مطولاً.

ومايكل فنجلاند هو الرئيس التنفيذي لشركة “فانتاج بيرفورمانس” المتخصصة في الاستشارات وحاز على جائزة، ولديه 25 عامًا من الخبرة في التحول الشركاتي وتحويل الأعمال. كمحاسب معتمد ومحترف استعادة للعام في أسترالاسيا، يعمل فنجلاند مع الشركات ذات النمو السريع والشركات الناشئة.