الأحد, يونيو 23, 2024

5 طرق قانونية للهجرة إلى أستراليا .. تعرف عليها

استراليا هي دولة تقع في قارة استراليا وتتألف أيضًا من مجموعة من الجزر الصغيرة المجاورة. تعتبر أستراليا أصغر قارة وسادس أكبر دولة في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 7.685.850 كيلومتر مربع. عاصمتها الرسمية هي مدينة كانبرا. يبلغ عدد سكانها حوالي 21.8 مليون نسمة، واللغة الرسمية هي الإنجليزية.

من الناحية الاقتصادية، تُعتبر أستراليا من بين الاقتصاديات القوية، حيث يبلغ المعدل السنوي لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 50 ألف دولار. تعتمد اقتصادها على موارد طبيعية وفيرة مثل التعدين والزراعة، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية والتصنيعية.

سياسيًا، تُعتبر أستراليا ملكية دستورية برلمانية فيدرالية. تتكون من ست ولايات وعشرة أقاليم. يعيش معظم السكان في المناطق الحضرية على الساحل الشرقي، واللغة الرسمية هي الإنجليزية. تشكلت أعداد السكان الحاليين بشكل كبير من الهجرة، حيث يشكل المهاجرون حوالي 30% من السكان.

تحتل أستراليا مرتبة عالية في مؤشرات الجودة، مثل الصحة، والتعليم، والحرية الاقتصادية، والحريات المدنية. كما تحتل مكانة مرموقة في الديمقراطية وحقوق الإنسان والسلامة والتنمية الاقتصادية.

كيفية الهجرة إلى استراليا بطرق قانونية

1- الهجرة إلى استراليا عن طريق الدراسة

الهجرة إلى استراليا عن طريق الدراسة هي خيار شائع ومنتشر. يمكن للأفراد الراغبين في الدراسة في استراليا الحصول على تأشيرة طالب (Subclass 500)، والتي تسمح لهم بالدراسة في المؤسسات التعليمية الاسترالية المعترف بها. بعد اكتمال الدراسة، قد يكون لديهم فرصة للبقاء في استراليا لفترة معينة من خلال التأشيرات الأخرى.

من بين التأشيرات المتاحة بعد التخرج:

– تأشيرة الخريج المؤقت (Subclass 485): تمنح للخريجين الدوليين من الجامعات الاسترالية فرصة البقاء لفترة محددة للعمل أو متابعة الدراسات العليا بعد التخرج.

– تأشيرة العمالة الماهرة المستقلة (Subclass 189) أو تأشيرة العمالة الماهرة المرشحة (Subclass 190): تتيح للأفراد الذين يمتلكون مهارات مطلوبة في استراليا الفرصة للبقاء بشكل دائم عن طريق التقديم للحصول على الإقامة الدائمة.

– تأشيرة الكفاءات الإقليمية المؤقتة (Subclass 491): تستهدف جذب العمال المهرة إلى المناطق الإقليمية، وتوفر فرصة للبقاء المؤقت مع إمكانية الانتقال إلى الإقامة الدائمة.

باختصار، الهجرة إلى استراليا عن طريق الدراسة يمكن أن تكون بداية لمستقبل واعد وفرص مهنية متنوعة بعد التخرج.

2- الهجرة إلى استراليا عن طريق العمل

يمكن الهجرة إلى استراليا عن طريق العمل من خلال عدة برامج تأشيرة مخصصة لجذب العمال الماهرين إلى البلاد، وتتمثل هذه البرامج في:

1. تأشيرة العمالة الماهرة المستقلة (Subclass 189): تتيح هذه التأشيرة الدائمة للأشخاص الذين يمتلكون المهارات المطلوبة في استراليا، دون الحاجة إلى راعي أو ترشيح من صاحب عمل أو أسرة أو ولاية/إقليم.

2. تأشيرة العمالة الماهرة المرشحة من قبل الولاية أو الإقليم (Subclass 190): تتيح هذه التأشيرة الدائمة للأشخاص الذين يتم ترشيحهم من قبل ولاية أو إقليم أسترالي، ويجب أن يمتلكوا المهارات والمؤهلات التي تحتاجها ولايتهم أو إقليمهم المرشح.

3. تأشيرة الكفاءات الإقليمية المؤقتة (Subclass 491): تهدف هذه التأشيرة إلى جذب العمال الماهرين إلى المناطق الإقليمية لاستراليا، ويجب على المتقدمين الحصول على ترشيح من ولاية أو إقليم أو كفالة من قريب مقيم في المنطقة المحددة.

4. تأشيرة العمالة المؤقتة (Subclass 482) – تأشيرة العمالة ذات المهارة القصيرة الأجل: تتيح هذه التأشيرة لأصحاب العمل الأستراليين جلب عمال أجانب لشغل وظائف محددة تتطلب مهارات عالية لفترة مؤقتة.

5. تأشيرة الاعتراف بالمهارات الاستثنائية (Global Talent Visa): تستهدف هذه التأشيرة الأفراد ذوي المواهب الاستثنائية في قطاعات معينة مثل التكنولوجيا والعلوم، لجذبهم للعيش والعمل في استراليا.

هذه البرامج تعتمد على نظام النقاط لتحديد المهاجرين المؤهلين، حيث يتم تقييم المتقدمين بناءً على العمر والخبرة العملية والتعليم ومستوى اللغة الإنجليزية وغيرها من العوامل.

أستراليا

3 – الهجرة إلى استراليا عن طريق الزواج أو لم الشمل

تعتبر الهجرة إلى استراليا من خلال الزوج أو الزوجة المواطن الاسترالي أو المقيم القانوني في استراليا خيارًا متاحًا. يجب أن تلتزم الأزواج المهتمين بالهجرة بالشروط والمتطلبات المحددة التي تنص عليها السلطات الاسترالية. هذه المتطلبات قد تشمل:

1. تحديد مستوى دخل معين: قد يكون هناك متطلبات لتحديد مستوى الدخل اللازم لدعم الزوج أو الزوجة المهاجر في استراليا.

2. مكان الإقامة: قد تطلب السلطات الاسترالية دليلاً على مكان الإقامة المستقر للشخص المهاجر، وقد تكون هناك متطلبات خاصة بالنسبة للمناطق الإقليمية.

3. الشروط الأخرى لإثبات الزواج أو العلاقة: قد يتعين على الأزواج المهتمين بالهجرة إلى استراليا إثبات العلاقة الزوجية أو الشراكة المستقرة، ويمكن أن تشمل هذه الشروط تقديم الوثائق الرسمية والشهادات والصور الخاصة بالزواج أو العلاقة.

من المهم الالتزام بجميع الشروط والمتطلبات وتقديم الوثائق الداعمة اللازمة لإثبات الأهلية للهجرة إلى استراليا من خلال الزواج أو العلاقة الزوجية. يفضل استشارة الجهات المختصة أو الهيئات القنصلية الاسترالية للحصول على معلومات دقيقة وتوجيهات حول الإجراءات اللازمة لهذا النوع من الهجرة.

4 – الهجرة إلى استراليا من خلال اللجوء

لطلب اللجوء في استراليا، يتعيّن على الشخص تقديم طلب يظهر خوفه المبرر من العودة إلى بلده الأصلي أو بلد إقامته السابق بسبب الاضطهاد بسبب عوامل مثل العرق، الدين، الجنسية، الانتماء إلى مجموعة اجتماعية معينة، أو الآراء السياسية. يجب أن يكون هذا الخوف موثقًا بشكل ملموس وموثوق به.

هناك متطلبات وإجراءات محددة لتقديم طلب اللجوء في استراليا، ويتم تقييم كل طلب على حدة بناءً على الحالة الفردية ومدى صحتها ومدى مطابقتها لمعايير اللجوء الدولية والمحلية.

من المهم العلم بأن طلب اللجوء ليس ضمانًا للحصول على اللجوء في استراليا، ويمكن أن يستغرق الإجراء القانوني وقتًا طويلاً وتتغير السياسات والقوانين المتعلقة بطلبات اللجوء بشكل مستمر. ينصح الأشخاص الذين يفكرون في تقديم طلب لجوء بالحصول على المشورة القانونية المناسبة والبحث عن الدعم المتاح لهم خلال هذه العملية.

5 – الهجرة إلى استراليا عن طريق الاستثمار

هناك برنامج للهجرة من خلال الاستثمار إلى استراليا، ويهدف هذا البرنامج إلى تشجيع رجال الأعمال على المساهمة في زيادة معدل النمو الاقتصادي لاستراليا، وذلك عن طريق الاستثمار فيها وإنشاء مشروعاتهم الخاصة، وشراء الأصول المالية في البنوك الأسترالية وهذا يجعل الهجرة إلى استراليا بالنسبة لرجال الأعمال أمر مرغوب به. أما شروط الهجرة حسب هذا البرنامج فتتلخص في الآتي :

قبل التقديم : يجب على المتقدم بطلب هجرة الاستثمار ألا يزيد عن الخامسة والخمسين من العمر، وأن يمتلك عملا ناجحا يديره وبنسبة ملكية محددة، كما يجب على المتقدم أن يمتلك ملكية تجارية وشخصية لا تقل عن 800 ألف دولار أسترالي. وأخيرا يجب عليه أن يحقق 65 نقطة من نظام نقاط الهجرة إلى استراليا.

بعد التقديم : على المتقدم بطلب هجرة استثمار أن يؤسس عملا ويديره في استراليا، وأن يتملك أملاكا شخصية وتجارية في استراليا.

شاهد أيضاً:

 أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية