الإثنين, يونيو 24, 2024

5 كتب لتطوير شركتك في عام 2024

بعد وصولنا للربع الأخير من عام 2023، قد جاء الوقت المناسب لبدأ التفكير والتخطيط الجيّد لتحقيق أهداف السنة المقبلة، وخاصة فيما يتعلق بالأعمال وتطوير الشركات، ويمكن إتخاذ عدة إجراءات تساعد في تنمية وتطوير الشركات، والاستمرار بنفس مستوى الإنتاجية وفي شتى الظروف، وتعد قراءة الكتب أحد أهم وأبرز الإجراءات التي تساعد رواد الأعمال في توسيع مدارك الفهم لديهم، وتنشيط العقل وتحفيزه لأخذ قرارات جديّة من شأنها تنمية أعمالهم والوصول إلى الهدف المنشود .

وتعتبر القراءة هي أحد الأدوات الأساسية لرواد الأعمال، حيث يمكنها أن تكشف أهم الأسرار التوسيقي، وتعطي نصائح حول استراتيجية الأعمال، وتشجعهم على القيام بأفكار جديدة، وتساهم في إعطاء دفعة تحفيزية إضافية في حالة الشعور بالتخاذل .

5 كتب لتطوير شركتك في عام 2024:

1- كتاب تميّز الرئيس التنفيذي – CEO Excellence

يقدم هذا الكتاب أفكار متعلقة بالعقليات الستة التي تميز أفضل القادة والمدراء عن الآخرين، ويعطي نظرة على كيفية أداء أفضل الرؤساء التنفيذيين لوظائفهم، ولقد قام م}لفو الكتاب بإجراء مقابلات مع الرؤساء التنفيذيين لـ ” Netflix “، “JP Morgan Chase”،” General MotorsGM”، و”Sony”، وتبيّن أنه وعلى الرغم من صلاحياتهم ووجود مليارات الدولارات، إلا أن منصبهم ليس سهلًا كما يظن البعض، وكما أنهم مسؤولون عن مصير عشرات الآلاف من الموظفين، مما يجعل هذا الدور تحديًا كبيرًا في مجال الأعمال.

ويعد كتاب “تميز الرئيس التنفيذي” عبارة عن محادثة مفتوحة مع بعض أغنى العقليات والتي لم يسبق لها مثيل، إذ أن الشخص الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي يحمل على عاتقه مسؤوليات كبيرة ويُعتمد عليه من قِبَل الجميع، وينصح لجميع رجال الأعمال الطموحين بإقتناء هذا الكتاب الذي يحتوي على مجموعة من الأفكار التي تساعدك للحصول على لقب الرئيس التنفيذي المتميّز .

كتاب تميّز الرئيس التنفيذي CEO

 

2- كتاب التفكير الإبداعي – design thinking

في كتاب “التفكير التصميمي”، يأخذ المؤلفون رواد الأعمال عبر المراحل الأربع للتفكير التصميمي،ويبدأ في المرحلة الأولى وهي مرحلة الانغماس، حيث يتعامل الفريق مع سياق المشكلة والحكم عليها من جهات النظر مختلفة، وخلال مرحلة التحليل والتوليف، يتم جمع المعلومات لاكتشاف الأنماط والتحديات للمساعدة في فهم المشكلة، أما في مرحلة التفكير، الهدف هو توليد الأفكار التي من شأنها خلق الحلول، وفي المرحلة الرابعة، النماذج الأولية، يتم التحقق من صحة الأفكار واختبارها في سياق العالم الحقيقي، ويجب أن يكون رواد الأعمال اليوم قادرين على التفكير بشكل مبتكر، واكتشاف حلول جديدة، والاستعداد للتغيير، ويوضح لهم هذا الكتاب كيفية القيام بذلك وبسكل دقيق.

 

كتب لتنمية الأعمال

 

3. كتاب الشيء الصعب في الأشياء الصعبة – The Hard Thing About Hard Things

شارك هورويتز في تأسيس أندريسن هورويتز، وهو رجل أعمال يحظى باحترام كبير في وادي السيليكون في كاليفورنيا،وقدم في كتابه نصائح حول بناء وإدارة شركة ناشئة، وباعتباره واحدًا من رواد الأعمال الأكثر خبرة في وادي السيليكون، فإنه يقدم حكمة من تجربة عملية لإدارة أصعب المشكلات التي لا يغطيها حتى ماجستير إدارة الأعمال، وهو من محبي موسيقى الراب أيضًا، ويقوم بتزويد دروس الأعمال الخاصة به بكلمات من أغانيه المفضلة، إذ أن هذا الكتاب ثروة لا تقدر بثمن لرواد الأعمال الجدد والمخضرمين.

تطوير الشركات الناشئة

شاهد أيضاً: تطوير مهارة التحدث أمام الجمهور

4-كتاب البناء – Build

ايعتبر هذا الكتاب دليل غير تقليدي لجعل الأشياء تستحق الصنع، وتم تسميته بموسوعة النصائح والإرشاد في صندوق واحد، وبالنسبة لأي شخص يرغب في تنمية وتطور العمل، فإن هذا الكتاب الأكثر مبيعًا في “وول ستريت جورنال” حيث أنه مليء بالقصص الشخصية والنصائح العملية والرؤى الرائعة حول بعض المنتجات والأشخاص الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين.

ويروي الكتاب رحلة حياة المؤلف وتحوله من مصمم منتجات إلى قائد شركة، ومن مؤسس الشركات الناشئة إلى المدير التنفيذي ونهاية بالمرشد. شق فاضل طريقه جنبًا إلى جنب مع أمثال “ستيف جوبز” و”بيل كامبل”، أيقونات وادي السيليكون الذين نجحوا مرات عديدة مرارًا وتكرارًا.

رواد أعمال وادي السيليكون

5- كتاب علم النظم – SYSTEMology

يشرح هذا الكتاب كيفية استغلال الوقت، وتقليل الأخطاء، وزيادة أرباحك، وكل ذلك باستخدام أنظمة أعمال مثبتة، ويوضح خطوات النظام الذي يعمل على إصلاح الشركات التي تعتمد على المالك، فهل تجد نفسك في كثير من الأحيان في دوامة من المهام المتكررة، وتصحيح الأخطاء، والنضال من أجل الحفاظ على النظام؟ تخيل إمكانية إنشاء شركة تعمل بشكل مستقل.

وفي كتاب SYSTEMology، يوضح مؤلفه لرواد الأعمال كيفية إنشاء شركة تقوم بذلك، وهي شركة فعالة حقًا، وحتى رواد الأعمال الأكثر انشغالًا يمكنهم استخدام إطار عمل Jenyns لتنظيم الأعمال خطوة بخطوة، وهذا الكتاب جاء نتاج أكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال الأعمال ودراسات الحالة الواقعية لمساعدة رواد الأعمال على الطريق نحو موثوقية الأعمال الكاملة.

و يظهر بوضوح أن تطوير الشركة ليس مجرد هدف تشغيلي، بل هو ركيزة أساسية لاستمرار النجاح والتميز في عالم الأعمال المتطور. إن تبني استراتيجيات التحسين المستمر والابتكار، وتعزيز قدرات الفريق البشري، يعزز بشكل كبير قدرة الشركة على التكيف مع التحولات في السوق وتلبية تطلعات العملاء. إذا كانت الشركات ترغب في البقاء على قيد الحياة والازدهار في عصر الرقمنة والتنافس الشديد، فإن استثماراتها في تطوير البنية التحتية وتحسين العمليات تعد أمرًا حاسمًا، ويعتبر تحقيق التميز والابتكار عنصرين رئيسيين في رحلة تطوير الشركة، حيث يشكلان الدافع والضمان للنجاح على المدى الطويل.
شاهد أيضاً: