الأربعاء, يوليو 24, 2024

5 مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023

ترسم تركيا، برؤية طموحة ومبتكرة، خارطة طريقها نحو مستقبل مشرق عبر تنفيذ مشاريع عملاقة تعكس التطور والتقدم، وفي إطار رؤية تركيا 2023 التي تحققت، تستحق الاهتمام بخمس مشاريع استثنائية تم إنجازها، تعكس التزام البلاد بالتطور الاقتصادي والتنمية المستدامة، فأن هذه المشاريع تجسد الطموح التركي في مجالات متعددة، مما يجعلها نماذج مشرقة للتقدم الحديث، دعونا نلقي نظرة على هذه المشاريع العملاقة التي تُعتبر ركائز للرؤية الاستراتيجية لتركيا في عام 2023،

وبفضل هذه المشاريع، يتوقع أن تحظى تركيا بفوائد اقتصادية ملموسة وتعزيز الفرص الوظيفية، مما يسهم في تحقيق تطلعاتها نحو مستقبل مشرق، فأن الشعب التركي يعكس رغبته في تعزيز مكانتها على الساحة العالمية وتحقيق تقدم يخدم مصلحتها ومصلحة العالم، وبهذه الجهود الجادة، ترتقي تركيا بمكانتها كدولة محورية ومبدعة في تحقيق التنمية والتقدم.

5 مشاريع عملاقة تم إنجازها ضمن رؤية تركيا 2023:

  • محطة أكويو للطاقة النووية – تركيا

تقع محطة أكويو للطاقة النووية على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مدينة مرسين، جنوب تركيا، وتعد أول محطة نووية في البلاد، وقد تم تطوير هذا المشروع بهدف تنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على واردات الطاقة، وعند الانتهاء من المشروع، من المتوقع أن تلبي المحطة حوالي 10% من احتياجات الكهرباء في تركيا.

وفي إبريل 2015، بدأت عمليات البناء للمرافق الهيدروليكية الخاصة بالمحطة، وتمت خطط لتشغيل ثلاث محطات نووية بحلول عام 2023، ويُعتبر هذا المشروع خطوة هامة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الكهرباء وتحقيق استقلالية أكبر في قطاع الطاقة في تركيا.

وبفضل هذه المبادرة، ستسهم محطة أكويو في تحسين الأمان الطاقوي وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، كما ستقلل الاعتماد على الواردات الخارجية في تلبية احتياجات الكهرباء الوطنية.

  • مطار اسطنبول الثالث – تركيا
مطار اسطنبول الثالث

يعد مطار إسطنبول الثالث المطار الرئيسي الدولي الواقع في إسطنبول، تركيا، ويتواجد في منطقة أرناؤوط كوي على الجانب الأوروبي للمدينة، تم البدء في بناء المطار عام 2014، وتم افتتاحه في عام 2018 تحت اسم “مشروع القرن”، وحاز المطار على عدة جوائز، من بينها “أفضل مطار في أوروبا” وجائزة “أسهل مطار للوصول إليه” في إطار “جوائز ACI Europe السابعة عشر”، كما حصل على المركز الثاني بين أفضل المطارات على مستوى العالم وفاز بجائزة “مطار العام” في حفل “جوائز النقل الجوي لعام 2021”.

ورغم افتتاح المطار في عام 2018، لا تزال مراحل بنائه الجديدة جارية، ومن المتوقع الانتهاء من الجزء الكبير منه وافتتاحه مع بداية 2024، وفقًا لوكالة الأناضول، ويعتبر مطار إسطنبول جزءًا من أهداف تركيا المئوية لعام 2023، ويُتوقع أن يخدم 200 مليون مسافر سنويًا بعد الانتهاء من جميع المراحل بستة مدارج بحلول عام 2028.

ومن أبريل 2019 حتى بداية نوفمبر 2021، استقبل المطار ما مجموعه 768,966 رحلة جوية و108,891,461 مسافر، ويقدم رحلات جوية إلى أكثر من 260 وجهة و97 وجهة للشحن، مع وجود 201 منطقة للتسوق و79 منطقة للطعام والشراب، ومساحة مطار إسطنبول الجديد ستصل إلى حوالي 76.5 مليون متر مربع.

شاهد أيضاً: مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف

  • نفق أوراسيا مرمراي (أفراسيا تونيلي مرمراي تونيلي) – تركيا
نفق

يعد نفق أوراسيا نفقًا طريقيًا مهمًا في إسطنبول، حيث يمتد تحت مضيق البوسفور، ويشكل الركيزة الرئيسية للطريق السريع، مما يسهم في تقليل وقت السفر بين الجانبين الأوروبي والآسيوي من المدينة إلى 15 دقيقة، وتم افتتاح هذا النفق رسميًا في عام 2016، ويتألف من طابقين ويمتد لمسافة 5.4 كيلومتر (3.4 ميل)، ويصل بين منطقة كومكابي في الجانب الأوروبي وكاديكوي، كوشيولو في الجانب الآسيوي، كما يمكن للنفق استيعاب حوالي 120,000 مركبة يوميًا.

وبجانب ذلك، يوجد نفق مرمراي الذي يعمل بالفعل ويربط بين الجانبين الأوروبي والآسيوي لإسطنبول عبر نظام سكك الحديد، ويُعد هذا النفق الأخر قطعة أساسية في تحسين وسائل النقل في المنطقة، ويسهم في تحقيق تواصل فعال بين الأحياء الشمالية والجنوبية للمدينة.

وتلك المشاريع الهندسية تعكس التزام إسطنبول بتحسين ترتيبات النقل وربط الجوانب المختلفة للمدينة، مما يسهم في تسهيل حركة المرور وتحقيق تواصل فعال للمواطنين.

  • المدن الذكية التركية – تركيا
المدن الذكية التركية

شهدت العديد من المدن التركية تقديم مبادرات وتطبيقات لتحسين الخدمات الحضرية من خلال مفاهيم المدن الذكية، في إسطنبول، تم تطوير رؤية لجعلها أذكى مدينة في العالم بحلول عام 2029، وهذا يتضمن استراتيجيات متوسطة وطويلة المدى مع خريطة طريق لتحقيق المدينة الذكية بحلول عامي 2023 و2029.

ونفذت أنقرة العديد من التطبيقات والمشاريع لتسهيل الحياة الحضرية وتحسين نوعية الحياة وإدارة حركة المرور وتوفير السلامة، وفيما يتعلق بأنطاليا، شهدت بلدية المدينة إطلاق مشاريع ذكية مثل أنظمة التحكم في حركة المرور وأزرار الطوارئ وتطبيقات الصحة عن بُعد، وتوفير خدمات الإنترنت المجانية في عدة مناطق، وإقامة أكشاك معلومات المدينة.

إضافة إلى إسطنبول وأنقرة وأنطاليا، تقوم العديد من المدن الأخرى مثل إزمير وجاناقالي وقونيا وبورصة بتنفيذ مشاريع مدن ذكية.

وأشار رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، إلى أهمية ترك تراث قوي للأجيال القادمة ووضع رؤية لعام 2053، وتحددت أهداف تركيا لعام 2023، في ذكرى مئوية تأسيس الجمهورية، وشملت تحسينات كبيرة في الاقتصاد والطاقة والرعاية الصحية والنقل، مستفيدة من السيولة الدولية وسياسات دقيقة وذاتية، وتتوقع استراتيجيات التمويل دعم وتمويل المشاريع بنجاح للأعوام المقبلة.

  • قناة اسطنبول – تركيا

قناة اسطنبولقناة إسطنبول هي ممر مائي اصطناعي يمتد على طول 45 كيلومترًا ويصل عمقه إلى 21 مترًا، وتربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وبالتالي تربط بين بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط، وتعد هذه المشروع من بين أبرز المشاريع التركية الطموحة وتمثل جزءًا من رؤية تركيا للمستقبل.

وتهدف قناة إسطنبول إلى تقليل حركة الشحن وتقليل المخاطر البيئية والملاحية في مضيق البوسفور، ومن المتوقع أن تتسع القناة لاستيعاب حوالي 160 سفينة يوميًا، مما يساعد في التخفيف من الازدحام المروري وتجنب تأخير السفن في طوابير طويلة في مضيق البوسفور.

ومن الجوانب الاقتصادية، منذ الإعلان عن قناة إسطنبول في عام 2018، شهدت منطقة باشاك شهير زيادة كبيرة في الاستثمارات بلغت 130%، مما يشير إلى الاهتمام المتزايد والتفاؤل بفرص الاستثمار في هذه المنطقة، ويُتوقع أن يؤدي هذا المشروع إلى فوائد اقتصادية كبيرة وخلق فرص عمل جديدة.

وكان من المقرر في البداية أن تدخل القناة الخدمة في عام 2023، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية، إلا أنه قد حدثت بعض المعوقات ليتأجل افتتاح القناة لبداية عام 2024.

شاهد أيضاً:

تعرف على اهم السلع التى تصدرها مصر لمختلف دول العالم
البنك المركزي السعودي: توفير 3 آلاف وظيفة بقطاع التقنية المالية منذ بداية عام 2023
3 عوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا
روسيا تعتزم إنتاج 14 ألف سيارة كهربائية في وقت قياسي