الخميس, أبريل 18, 2024

ما هي أفضل شركات للنفط والغاز في المملكة العربية السعودية

تتصدّر صناعة النفط والغاز في المملكة العربية السعودية قائمة القطاعات الحيوية، حيث تشهد هذه الصناعة تطورًا متواصلاً وتمثل محوراً أساسياً للاقتصاد الوطني، وتعتبر الشركات العاملة في هذا القطاع أساساً للنمو والتطور، حيث تتمتع بسمعة قوية وتاريخ حافل بالإنجازات الاقتصادية والتقنية.

وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على أفضل خمس شركات للنفط والغاز في المملكة العربية السعودية، التي تتمتع بسمعة قوية وتقدير عالمي، وتتميز هذه الشركات بتقنيات متطورة وموارد طبيعية هائلة، وتلعب دورًا حيويًا في تلبية احتياجات الطاقة العالمية ودعم استقرار الأسواق العالمية للنفط والغاز.

أفضل 5 شركة للنفط والغاز في المملكة العربية السعودية:

1- شركة المنصوري للهندسة المتخصصة – AlMansoori Specialized Engineering

تأسست شركة المنصوري للهندسة المتخصصة في عام 1977 في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، ومنذ ذلك الحين، قامت بتوسيع نطاق عملياتها لتشمل 24 دولة حول العالم، وتضم الشركة أكثر من 2000 موظف!

وتأسست الشركة لتقديم الخدمات الميدانية لصناعة النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط، وحتى اليوم، تواصل الشركة توسيع نطاق عملياتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وغيرها من المناطق، بما في ذلك شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأقصى وأمريكا الشمالية وبحر الشمال.

وتقدم شركة المنصوري للهندسة المتخصصة مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك توريد القوى العاملة، وتأسيس وصيانة مرافق الإنتاج المبكر، وتصنيع حقول النفط، والحفر الموجه، وعمليات التقتيش، وقطع الأشجار والتثقيب، وتركيب الأنابيب وتحفيزها، واختبار ساق الحفر، وغيرها من الأنشطة ذات الصلة.

  • العنوان: 6606 طريق الملك عبد العزيز، الشعلة 4188، الدمام 34264، المملكة العربية السعودية

2- شركة بيكر هيوز – Baker Hughes

شركة بيكر هيوز هي واحدة من أكبر شركات خدمات حقول النفط والغاز متعددة الجنسيات في العالم، وتتخذ مقراً لها في هيوستن، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدم الشركة مجموعة واسعة من الخدمات لصناعة النفط والغاز، بما في ذلك تقييم التكوينات، وحفر الآبار، وإكمالها، وتشغيلها، واستشارات المكامن، والخدمات الهندسية والتقنية الأخرى.

وتشتمل عمليات بيكر هيوز على نطاق واسع من الدول حول العالم، حيث تعمل في أكثر من 120 دولة، وتشمل هذه الدول مثل أستراليا، وألمانيا، والهند، وإيطاليا، وماليزيا، والنرويج، وسنغافورة، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وبالطبع المملكة العربية السعودية، إلى جانب العديد من الدول الأخرى في مختلف أنحاء العالم.

  • العنوان: شارع أبو بكر الرازي، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الظهران 34464، المملكة العربية السعودية

شركة بيكر هيوز – Baker Hughes

3- شركة دعم مشاريع الطاقة المحدودة – Energy Projects Support Company Ltd

تأسست شركة دعم مشاريع الطاقة المحدودة في عام 1988 من قبل مجموعة أعمال سعودية، والمعروفة أيضًا باسم “ENPRO”، وهي من بين مجموعات الأعمال الرائدة في المملكة العربية السعودية.

وتقع الشركة في مدينة الخبر، وتتخصص في عدة أقسام، وهي: قسم النفط والغاز، وقسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقسم الأمن، ولقد أنجزت العديد من المشاريع وتستمر في خدمة العملاء في القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية.

  • العنوان: العقربية، الخبر 34446، المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً: تعرف على أكثر الدول في العالم انتاجاً للبوتاس

4- شركة الغاز العربية للخدمات – GAS Arabian Services Company

تأسست شركة الغاز العربية للخدمات في عام 1992 في الدمام، المملكة العربية السعودية، وهي تقدم مجموعة متنوعة من الحلول التقنية على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

وتتضمن خدمات الشركة مجالات مثل إيقاف التشغيل والصيانة في حالات الطوارئ، ومحطات ضغط الغاز، ووحدات الصيانة طويلة المدى، وخطوط أنابيب للنفط والغاز، ومحطات معالجة المرافق، ومحطات المياه والضخ، وبالإضافة إلى حلول القوى العاملة التقنية.

وتتعامل الشركة مع عملاء في قطاعات رئيسية مثل النفط والغاز والكهرباء والأسمنت والبتروكيماويات وغيرها، وتعتبر بائعًا معتمدًا لشركات مرموقة مثل أرامكو السعودية، والشركة السعودية للكهرباء، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والعديد من الشركات الأخرى.

  • العنوان: 5151 شارع الملك سعود، الربيع، الدمام 32241، المملكة العربية السعودية

5- شركة هاليبرتون – Halliburton

تعد شركة هاليبرتون، وهي شركة متعددة الجنسيات، من بين أكبر شركات الخدمات النفطية في العالم، كما أن لديها أكبر عمليات التكسير الهيدروليكي على مستوى العالم، وتأسست الشركة في الولايات المتحدة، ولها مقران رئيسيان في هيوستن ودبي، الإمارات العربية المتحدة.

ومع أكثر من 55.000 موظف يعملون في مئات الشركات التابعة، تدير شركة هاليبرتون فروعًا وشركات تابعة وعلامات تجارية وأقسامًا في أكثر من 70 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وفي المملكة، تقدم الشركة خدمات الحفر والإنجاز والإنتاج والتعزيز والتقييم لصناعة النفط والغاز.

  • العنوان: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الظهران 34464، المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية