الجمعة, يوليو 12, 2024

تعرف على أكثر 6 دول امتلاكاً للسفن في العالم

يُعتبر امتلاك السفن والأساطيل البحرية إحدى المؤشرات الرئيسية للقوة الاقتصادية والنفوذ العالمي، حيث تُظهر الأساطيل البحرية الضخمة للدول القدرة على التجارة البحرية، ونقل البضائع، وتأمين الطرق البحرية، وتوفير الدعم اللوجستي للعمليات العسكرية، وفي هذا المقال، نقدم لكم استعراضًا قويًا لأكثر الدول امتلاكًا للسفن في العالم.

بينما تنافس الدول بجدية لتعزيز أساطيلها البحرية، تبرز بعض الدول بإمتياز في هذا المجال، منذ القدم، كانت بعض الدول تمتلك أساطيل بحرية تاريخية قوية، بينما تصاعدت قوى بحرية جديدة في العصر الحديث، وتُظهر الأرقام والإحصائيات الحديثة أن الصراع على الهيمنة البحرية لا يزال مستمرًا، مع تحولات في التوزيع الجغرافي للقوى البحرية.

أكثر الدول امتلاكاً للسفن في العالم:

  • اليابان

أعادت اليابان تحقيق المركز الأول في قيمة أسطولها بعد انخفاضها إلى المركز الثاني العام الماضي، حيث بلغت الأصول الإجمالية حاليًا 196.6 مليار دولار أمريكي، بزيادة تقدر بنحو 9 مليارات دولار عن العام السابق.

ويعزى هذا النمو بشكل كبير إلى ازدهار قطاع الغاز الطبيعي المسال، وقد شهد هذا القطاع ارتفاعًا كبيرًا في أسعاره، حيث وصلت الأرباح إلى مستويات قياسية في أكتوبر، مما أدى إلى زيادة قيمة الأسطول بشكل كبير.

كما زاد الطلب على الناقلات في هذا القطاع بنسبة تقدر بحوالي 92% على أساس سنوي، مع تقديم حوالي ربع الطلبات من قبل شركات يابانية بارزة.

وفي مجال النقل البحري، تمتلك اليابان أساطيل بأعلى قيمة في مختلف الفئات بما في ذلك السفن الناقلة للغاز الطبيعي المسال ونقل البضائع السائبة والسفن المبردة وحاملات السيارات.

  • الصين

احتفظت الصين بموقعها الرائد في عدد السفن المملوكة، حيث بلغ إجمالي الأسطول 6908 سفن، وقيمته الحالية تبلغ 190.1 مليار دولار أمريكي، وتمتلك الصين أكبر أسطول حاويات من حيث السفن والقيمة.

وشهدت القيمة الإجمالية للأسطول زيادة كبيرة، من حوالي 28 مليار دولار في بداية عام 2021 إلى ما يقارب 56 مليار دولار حاليًا، نتيجة للنمو الهائل الذي شهده القطاع خلال العامين الماضيين.

كما تمتلك الصين أكبر عدد من الناقلات، وارتفعت قيمة أسطولها البحري إلى 42.5 مليار دولار، بزيادة تقدر بحوالي 15 مليار دولار عن العام الماضي، وارتفعت أسعار الناقلات بشكل كبير منذ بداية عام 2022، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بنشاط البيع والشراء، حيث تم تسجيل حوالي 950 عملية بيع مستعملة حتى الآن هذا العام، بزيادة تقدر بحوالي 10% على أساس سنوي، و15% من هذه المبيعات تمت بواسطة شركات صينية بارزة مثل CMB وCosco وICBC.

صناعة السفن

  • اليونان

احتفظت اليونان بالمركز الثالث عالميًا من حيث إجمالي عدد السفن وقيمتها في الأسطول البحري، ورغم أن الصين خرجت من المركز الأول في فئة الناقلات، فإن اليونان تحتل المرتبة الأولى من حيث قيمة أسطول الناقلات بقيمة تبلغ 56.2 مليار دولار أمريكي.

وشهدت اليونان تحسنًا في أرباح قطاع النقل البحري، حيث وصلت أرباح ناقلات النفط العملاقة إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تحسن الطلب والصراعات الجيوسياسية المستمرة، مما أدى إلى زيادة القيم بنسبة 14٪ إلى 86٪ عبر ناقلات النفط العملاقة وسويز ماكس وأفراماكس منذ بداية العام.

وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك اليونان ثاني أكبر أسطول للغاز الطبيعي المسال بقيمة 29.1 مليار دولار، وشهدت قيمة هذا القطاع زيادة بنسبة أكثر من 50٪ منذ بداية العام، مما أدى إلى زيادة في القيمة بحوالي 10 مليارات دولار مقارنة بالعام الماضي.

شاهد أيضاً: ما هي الدولة التي لديها أكبر عدد من الهواتف المحمولة؟

  • الولايات المتحدة الأمريكية

تبقى الولايات المتحدة في المركز الرابع عالميًا من حيث إجمالي الأصول بقيمة 98.6 مليار دولار، مع زيادة تتجاوز 2 مليار دولار عن العام الماضي، وتشكل السفن السياحية جزءًا كبيرًا من هذه الأصول، حيث يبلغ قيمتها 54 مليار دولار، وتأثرت هذه الصناعة بشدة جراء جائحة كوفيد-19، ورغم ذلك، لا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بمكانتها كأكبر مالك للرحلات البحرية على مستوى العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، تعد الولايات المتحدة أحد اللاعبين الرئيسيين في قطاع الرورو، حيث تمتلك أكبر أسطول من حيث القيمة بقيمة 2.3 مليار دولار أمريكي، لكنها تأتي في المرتبة الثانية بعد اليابان من حيث عدد السفن، حيث تمتلك اليابان 82 سفينة بينما تمتلك الولايات المتحدة 38 سفينة في هذا القطاع.

سفن

  • سنغافورة

استمرت سنغافورة في المركز الخامس عالميًا من حيث قيمة أسطولها، الذي بلغت قيمته حوالي 80.3 مليار دولار، واحتفظت بالمركز الرابع من حيث عدد السفن، ويُعتبر أسطول الحاويات في سنغافورة خامس أكبر أسطول على مستوى العالم بقيمة تقدر بحوالي 23 مليار دولار أمريكي، ويمثل أكثر من ربع قيمة الأسطول بأكمله.

ومنذ بداية العام، شهدت استثمارات سنغافورة في قطاع الحاويات ارتفاعًا عالميًا، حيث تم تقديم إجمالي 49 طلب بناء جديد، بزيادة تصل إلى 63٪ على أساس سنوي، وسعت شركات مثل PIL وEastern Pacific وOcean Network Express إلى الاستفادة من سوق الشحن المزدهر، مما دفعها إلى تقديم طلبات البناء الجديدة بشكل كبير في قطاعي Post Panamax وNew Panamax.

  • كوريا الجنوبية

انتقلت كوريا الجنوبية إلى المركز السادس عالميًا هذا العام، متجاوزة ألمانيا، حيث بلغت قيمة أسطولها الآن حوالي 65.9 مليار دولار أمريكي، بزيادة تقدر بحوالي 8 مليارات دولار أمريكي تقريبًا على أساس سنوي.

واستمرت كوريا الجنوبية في استثماراتها في قطاع الغاز الطبيعي المسال، وحققت نتائج جيدة، حيث زادت قيمة السفن في هذا القطاع بما يصل إلى حوالي 19% منذ يناير، وخلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، قدمت الشركات الكورية الجنوبية مثل K3 Consortium وH Line Shipping وSK Shipping مجموعة من الطلبيات الجديدة، حيث تم توجيه جميع الطلبيات لناقلات الغاز الطبيعي المسال الكبيرة التي تتسع لحمولة تصل إلى 174 ألف متر مكعب.

شاهد أيضاً:

تقارير : الذكاء الاصطناعي سيسيطر على الخدمات المصرفية قريباً
أغلى 5 ورود يمكنك شراؤها
أكبر الدول في صناعة السفن بالعالم
أكثر من مليون مسافر عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي خلال 2023