الأربعاء, يوليو 24, 2024

%9.5 نموا في الدخل التشغيلي للبنوك السعودية في 2023

سجلت البنوك الرائدة في المملكة العربية السعودية في عام 2023 أداءً متميزًا، حيث حققت نسبة نمو بلغت 9.5% في الدخل التشغيلي، ويُعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى زيادة الإيرادات من مصادر غير الفوائد، مما يُظهر القدرة الرشيقة والحيوية في القطاع المصرفي بالمملكة، وفقاً لشركة الخدمات المهنية “ألفاريز آند مارسال”.

وتأكد تقرير A&M السنوي الرابع لنبض الخدمات المصرفية في السعودية من وجود مشهد مالي مزدهر، مع ارتفاع كبير في المقاييس الرئيسية على مدار السنة الماضية لمدة 12 شهرًا.

ارتفاع الدخل التشغيلي لأكبر 10 بنوك سعودية مدرجة عام 2023

شاهد أيضاً: نمو صادرات الصين يتجاوز التوقعات مع فائض تجاري 125 مليار دولار خلال شهرين

وأكدت النتائج من قوة وإيجابية أداء البنوك العشرة الأولى في المملكة، حيث أفادت الشركة في بيان لها بأن الدخل التشغيلي قد ارتفع بنسبة 9.5%. يعكس هذا الارتفاع تأثير زيادة الإيرادات من مصادر غير الفوائد.

وأشار تقرير شركة ألفاريز آند مارسال إلى تضمن المؤسسات المالية المحللة أسماءً بارزة مثل البنك الوطني السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبالإضافة إلى ذلك، تم تضمين لاعبين رئيسيين آخرين مثل بنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة في التحليل أيضًا.

ووضع التقرير الضوء على عدة نتائج رئيسية، من بينها التحسن البارز في هامش صافي الفائدة بنسبة 3.5%، مما أسهم بشكل كبير في الربحية الإجمالية للقطاع المصرفي.

وتأثرت هذه الزيادة في ارتفاع العائد على حقوق المساهمين، حيث بلغت نسبته 14.5٪، مما يشير إلى القوة المالية البارزة لصناعة البنوك.

ارتفاع الدخل التشغيلي لأكبر 10 بنوك سعودية مدرجة عام 2023

ووفقًا لبيان A&M، لوحظ انخفاض طفيف في تكلفة المخاطر، مما يشير إلى انخفاض هامشي في إجمالي قيمة الخسائر، وقد أثر هذا الانخفاض بشكل إيجابي على الاستقرار العام للقطاع المصرفي.

وأشار التقرير إلى تحسن ملحوظ في مستويات السيولة، وذلك بفعل الودائع القياسية من الكيانات المرتبطة بالحكومة، التي شكلت 68.2% من إجمالي التدفقات النقدية الواردة، ولعب هذا التحسن في ظروف السيولة دورًا هامًا في تعزيز مرونة النظام المصرفي.

شاهد أيضاً:

أكبر 5 بنوك في العالم من حيث حجم الأصول
مشاريع عملاقة أنجزتها تركيا بـ 2023
مدير Spotify المالي يترك منصبه بعد تسريح 1500 موظف
خطوات استخراج تأشيرات مهنية فورية في السعودية