الخميس, يوليو 25, 2024

91 % من الشركات الإماراتية تستعين بالذكاء الاصطناعي لتعزيز دفاعاتها الأمنية

أجرت شركة سيسكو أحدث دراسة لتسليط الضوء على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات الأمن السيبراني للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكشفت الدراسة عن تطور كبير في هذا المجال، حيث أظهرت أن 91% من الشركات المشمولة في الدراسة قد دمجت تقنيات الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات الأمن الخاصة بها، خاصة في مجالات الكشف عن التهديدات والاستجابة لها والتعافي منها.

ويأتي ذلك في إطار تصاعد المخاطر السيبرانية في حقبة الاتصالات الفائقة والتطور السريع في مشهد التهديدات، حيث يعاني الشركات من هجمات متنوعة تشمل التصيد الاحتيالي وبرامج الفدية وهجمات سلسلة التوريد والهندسة الاجتماعية. وعلى الرغم من هذا التحدي، تسعى الشركات بنشاط إلى تعزيز دفاعاتها السيبرانية وتقويتها للحفاظ على سلامة بياناتها وأنظمتها.

وتزداد تلك التحديات تعقيدًا في بيئات العمل الموزعة، حيث يتم نشر البيانات عبر خدمات وأجهزة وتطبيقات متعددة. وعلى الرغم من ذلك، تعبر 87% من الشركات عن ثقتها في قدرتها على صد الهجمات السيبرانية باستخدام بنيتها التحتية الحالية، مما يظهر ضرورة تبني نهج استباقي للتعامل مع التهديدات ومواجهة التحديات الناشئة بشكل مباشر.

91 % من الشركات الإماراتية تستعين بالذكاء الاصطناعي لتعزيز دفاعاتها الأمنية

شاهد أيضاً: أكثر الدول تقدماً في الذكاء الاصطناعي

وقد تم إعداد مؤشر سيسكو للجاهزية للأمن السيبراني لعام 2024 لتقييم جاهزية الشركات عبر خمس ركائز رئيسية، ويستند ذلك إلى استطلاع رأي مزدوج التعمية شمل أكثر من 8000 من قادة الأعمال والأمن في القطاع الخاص عبر 30 سوقاً عالمياً. وأظهرت النتائج أن الشركات تعتزم زيادة استثماراتها في الأمن السيبراني، وذلك من خلال تطوير بنيتها التحتية ونشر حلول جديدة واستخدام التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا السياق، أشار فادي يونس، مدير عام الأمن السيبراني لدى سيسكو في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إلى أهمية اتخاذ الشركات لخطوات استباقية في تعزيز تدابير الأمن السيبراني، وتبني حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الناشئة. ويعكس ذلك التزام الشركات بتعزيز ثقافة المرونة السيبرانية وحماية عملياتها ضد التهديدات السيبرانية المتزايدة.

شاهد أيضاً

7 طرق لخفض النفقات بالذكاء الاصطناعي
تعرف على أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في عام 2023
مزايا جديدة مزودة بالذكاء الاصطناعي تصل خدمات (غوغل)