السبت, أبريل 13, 2024

أكبر 10 شركات عالمية من حيث القيمة السوقية

تمثل شركات القمة في عالم الأعمال ليست فقط رمزًا للتقدم التكنولوجي والابتكار، بل تمتلك أيضًا تأثيرًا كبيرًا على الاقتصاد العالمي وتوجيهات الأسواق المالية كما تعكس القيمة السوقية للشركة تقدير المستثمرين لقوة الشركة وقدرتها على تحقيق النمو والربحية.

فيما يلي قائمة بأكبر 10 شركات عالمية من حيث القيمة السوقية لعام 2023:

ميتا بلاتفورمز (Meta Platforms, Inc ) : احتلت ميتا بلاتفورمز المرتبة الأولى في قائمة الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية حيث تعد ميتا بلاتفورمز شركة التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي الرائدة التي تدير منصات مثل فيسبوك وإنستجرام وواتساب. حيث تجاوزت قيمتها السوقية 900 مليار دولار.

آبل (Apple Inc ) : تأتي آبل في المرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية و تعتبر آبل واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا والإلكترونيات الاستهلاكية وتجاوزت قيمتها السوقية 2 ترليون دولار.

أمازون (Amazon.com Inc): تحتل أمازون المرتبة الثالثة، وهي شركة التجارة الإلكترونية العملاقة ومزود خدمات السحابة الشهيرة وتجاوزت قيمتها السوقية 1.7 تريليون دولار.

مايكروسوفت (Microsoft Corporation) : تأتي مايكروسوفت في المرتبة الرابعة وتعتبر واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا العالمية وتتجاوز قيمتها السوقية 2 تريليون دولار.

آلفابت (Alphabet Inc): آلفابت هي الشركة الأم لشركة جوجل وتحتل المرتبة الخامسة في القائمة بحيث تجاوزت قيمتها السوقية 1.8 تريليون دولار.

تيسلا (Tesla, Inc): تيسلا تعتبر من رواد صناعة السيارات الكهربائية وتأتي في المرتبة السادسة وتجاوزت قيمتها السوقية 1 ترليون دولار.

بيركشاير هاثاواي (Berkshire Hathaway Inc): بيركشاير هاثاواي تمثل إمبراطورية الاستثمار بقيادة وارن بوفيه وتحتل المرتبة السابعة وتتجاوز قيمتها السوقية 700 مليون دولار.

فيزا (Visa Inc): فيزا هي شركة مدفوعات عالمية وتأتي في المرتبة الثامنة وتجاوزت قيمتها السوقية 500 مليون دولار.

ماستركارد (Mastercard Incorporated): ماستركارد تعتبر منافسًا قويًا لفيزا في صناعة المدفوعات وتحتل المرتبة التاسعة بحيث تتجاوز قيمتها السوقية 370 دولار.

جي بي مورجان تشايس (JPMorgan Chase & Co): تأتي جي بي مورجان تشايس في المرتبة العاشرة وهي إحدى أكبر البنوك العالمية وتجاوزت قيمتها السوقية 450 مليار دولار

هذه الشركات تمثل تنوعًا كبيرًا في الصناعات وتمتلك تأثيرًا كبيراً على الاقتصاد العالمي كما أن ترتيب الشركات يتغير بشكل مستمر بناءً على التقلبات في الأسواق المالية وأداء الشركات.