السبت, يوليو 13, 2024

أعلى الرؤساء التنفيذيين للشركات أجراً في العالم

في عالم الأعمال، تُعتبر الرواتب والمكافآت التي يحصل عليها الرؤساء التنفيذيين للشركات من أكثر القضايا جدلاً واهتمامًا وعلى مدى السنوات العديدة، شهدنا تصاعدًا مستمرًا في مستويات أجور هؤلاء القادة الرئيسيين للشركات العملاقة، ولكن لعام 2023، فإن الأمور بدت أكثر اندفاعًا وتفاقمًا, في هذا المقال، سنلقي نظرة على أعلى الرؤساء التنفيذيين أجرًا في العالم لهذا العام.

إيلون ماسك (تيسلا وسبيس إكس): لا يزال إيلون ماسك يتصدر القائمة كأعلى الرؤساء التنفيذيين أجرًا في العالم, يدير ماسك شركات تيسلا وسبيس إكس وسولار سيتي، وقد حصل على راتب ثابت قيمته 80 مليون دولار، بالإضافة إلى حصته في الأرباح والمكافآت، مما يجعل إجمالي أجره يتجاوز المئات من الملايين.

تيم كوك (آبل): تيم كوك: الرئيس التنفيذي لشركة آبل، يأتي في المرتبة الثانية بأعلى الرواتب, حيث حصل كوك على راتب ثابت يبلغ حوالي 15 مليون دولار، إضافة إلى مكافآت وحصص في الأرباح ترفع إجمالي أجره إلى ما يقرب من 150 مليون دولار.

ساندر بيتش (فاونديشن سوفتوير): رئيس شركة فاونديشن سوفتوير، ساندر بيتش، يأتي في المرتبة الرابعة, بيتش يحصل على راتب سنوي بقيمة 50 مليون دولار ومكافآت تقدر بنحو 120 مليون دولار.

ريتشارد كلارك (كوكا كولا): ريتشارد كلارك، الرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا، يشغل المرتبة الخامسة, يحصل كلارك على راتب سنوي بقيمة 30 مليون دولار ومكافآت ترفع إجمالي أجره إلى ما يقرب من 100 مليون دولار.

هذه ليست سوى نماذج قليلة من أعلى الرؤساء التنفيذيين أجرًا في العالم لعام 2023. يجب ملاحظة أن هذه الأرقام تعكس الأجور الثابتة والمكافآت، وقد تزيد بشكل كبير عن ذلك بناءً على حصصهم في الأرباح والأسهم والمكافآت الأخرى. تثير هذه الأرقام تساؤلات حول التفاوت الكبير في الأجور بين القادة التنفيذيين وبين موظفي الشركات العاديين، وهو موضوع يبقى قائمًا على جدول أعمال النقاش العام.